متي يحق للزوجة .. الأخذ من مال زوجها دون علمه
السرقة أمر مشين ومعيب إذا اعتدي فيها شخص علي حق شخص آخر لا يعرفه، فكيف إذا حدثت هذه الواقعة بين شخصين هما أكثر الناس ارتباطاً ببعضهما البعض، ويجمع بينهما مالا يجمع بين أحدهما وأي إنسان آخر ألا وهما الزوجان ؟ حول مفهوم السرقة بين الزوجين، وهل هناك ظروف تجوز فيها السرقة وما هي حدودها ؟
تحدث للفرحة الشيخ / عثمان محمد ـ من قسم الأبحاث والفتاوى في مركز الدراسات الإسلامية بدبي –



السرقة بين الزوجين

مفهوم السرقة: السرقة هي امتداد اليد لمال وممتلكات الغير بغير حق، ويتفنن السارق في الطرق المختلفة للحصول علي ممتلكات الغير، فقد يكذب ليسرق وقد يعتدي علي الأرواح من أجل الحصول علي مبتغاه، فيكون بذلك آثماً مرتكباً للفواحش إضافة إلي رغبته الدنيئة وهي امتلاك حقوق الغير بدون وجه حق .



متي تجوز السرقة وما حدودها ؟

للزوجة أن تأخذ من مال زوجها بغير علمه في حالة ما إذا كان بخيلاً ولم ينفع معه نصح أو إرشاد أو توجيه باللين، والرفق أو يتدخل نفر من الأهل لترشيده ونصحه بالقيام بالإنفاق علي أهل بيته لكفايتهم ذل السؤال، في هذه الحالة فقط يحق للزوجة أن تأخذ ما يسد حاجتها الضرورية وحاجة أولادها من مال زوجها من مأكل ومشرب ومسكن وعلاج وبلا تبذير .



هل للزوج حق في مال زوجته الموظفة ؟

ليس للزوج حق في مال زوجته الموظفة أو غير الموظفة طالما أن المال مالها الخاص، بل ويفترض عليه الإنفاق عليها حتي ولو كانت أغني منه، ومن حقه أن يمنعها عن العمل إذا كان هناك ضرر عليه أو علي أولاده أو تقصير منها في المنزل بسبب العمل، شريطة أن يكفل لها حق العيش الكريم، أما إن جادت هي بمرتبها أو جزء منه للأسرة والمنزل فذلك فضل منها ومساهمة منها في التعاون مع زوجها وهي مأجورة علي ذلك .



مال المولود

مال المولود ملك له سواء أكان نقداً أم ذهباً أم هدايا أو نحوه، فلا يصح أن نهدي هدية المولود لمولود آخر أو نجامل بها شخصاً فنقع هنا في عدم الطاعة، أما إذا احتاج الأب أو الأم لهذا المال لسبب قاهر كالمأكل مثلاً أو لعلاج أو لظرف آخر لا يجدي معه الانتظار فلا حرج إن شاء الله من التصرف فيه وإن كان الأفضل إرجاعه إلي ذمة المولود عند توفير المال .



أب يسرق من مال ابنه

إذا كانت سرقة الأب لمال ابنه لحاجة كما أسلفنا فلا شيء عليه، وخصوصاً إذا كان الولد بخيلاً أو عاقاً ( والعياذ بالله ) لأن الأصل أن الولد وما يملك لأبيه، وعلي هذا فإن سرق الأب من غير حاجة فالأمر هنا مختلف وقد توجب العقوبة فقط، أو رد ما سرق من الولد .
يا رب يكون افاد كل القروه /wik