ان زراعة النخل في حديقة منزلك لا تختلف كثيرا عن زراعة أى شجرة اخرى، وعليك باتباع الخطوات التالية:

- عند شرائك للنخلة الصغيرة التي ستقوم بزراعتها في حديقة منزلك، يجب أن تكون جذورها ملفوفة في خيش، أو موضوعة في احدى القصاري.
- لا بد من زراعتها مباشرة بعد شرائك لها، واذا لم تقم بزراعتها على الفور، عليك بالتأكيد من ان جذورها في حالة رطبة، بشرط ألا تتعرض للماء الزائد عن الحد.

- الحذر عند نقل الشجرة وعند زراعتها، لأنه اذا تعرض اللحاء للتلف أو أي جزء فيها ستكون عرضة للاصابة بالفطريات والحشرات.
- افضل وقت لزراعة النخل الاشهر الدافئة، بحيث تصل درجة حرارة التربة على الاقل الى 65 درجة فهرنهيت.

- قبل غرسها في التربة، عليك بعمل حفرة ملأئمة وأن تكون واسعة بما يكفي لتناسب جذور النخلة، وان تكون في الوقت نفسه عميقة لكي تناسب نمو النخل وارتفاعه. وألا تكون عميقة بدرجة تؤدي الى حرمان جذورها من الماء والمواد الغذائية.
- بعد غرس النخلة في التربة يتم ردم الحفرة بتراب الارض الذي تم استخراجه من الحفر بعد أن تم تجديد الهواء به.

- يتم عمل حاجز من التراب حول النخلة، هذا الحاجز بمنزلة سد يعمل على عدم تسرب الماء عند سقايتها.
- توضع طبقة من السماد (المهاد: طبقة من النشارة أو التبن، تغرس على الأرض لوقاية جذور النباتات الغضة من الحرارة أو البرد) على أن تمتد هذه الطبقة من السماد لمسافة 8 سم تحت الأرض.
- السقاية لا بد أن تتم بشكل يومي في أول أسبوعين من زراعة النخلة، ثم تنقص بعد ذلك تدريجيا لأن النخلة تبني نفسها بعد أول أسبوعين، لكن في الوقت نفسه لا تترك التربة جافة حتى لا تضعف جذور النخلة.

- لا بد من استخدام مخصبات بشكل دوري.
- لا بد من أخذ الحذر عند استخدام جزازة العشب في اقتلاع الحشائش أو الاعشاب الضارة، لأنه اذا حدث تلف صغير في لحاء النخلة سيعرضها للأمراض و الحشرات.
_________________________________________________
اسرتي