حوار: عبير اسكندراني

ان طب الاعشاب عبارة عن خلطات مطبوخة او غير مطبوخة، مزيج من اعشاب موجودة في الطبيعة يتم تحليلها ودراستها قبل تقديمها الى الشخص المصاب.

وإن اكثر الاعشاب التي يتم استخدامها هي: العسل، حبة البركة، المحلب، الياسمين، الكوسى، النعنع، الجزر، اللبن، وبعض الاعشاب الاستوائية التي تحتوي على سائل لزج كالحليب، الى جانب عشبة قرص عنة، الخبيزة، الثوم، البصل، وايضاً اعشاب طبيعية غير معروفة للكثيرين، هذه الاعشاب وغيرها اجري عليها مسبقاً تحليلات مخبرية لمعرفة كيفية تقديمها ولأي مشاكل تفيد.


أما الحالات التي يتم علاجها اكثر فهي:

المشاكل الجلدية والتي تكون المرأة قد استنفدت صبرها ولم ينفع فيها الطب الحديث، ومشاكل تجميلية تعنى بالبشرة، وتلك التي تصاب بها المرأة في فترة الحمل .. وكلها تعالج بالاعشاب او الفاكهة او العسل واللبن الطبيعي. اذاً، ما هي المشاكل الجلدية التي تصاب بها الحامل عادة؟

عن هذا السؤال اجابت بتكجي قائلة: اصفرار في البشرة، هلات سوداء تحت العينين، تشقق جلدي، كلف، نمش، تساقط الشعر، ضعف في الاظافر.

اصفرار البشرة!

ويبدأ هذا الاصفرار بالظهور منذ الشهر الثالث من الحمل.

العلاج: ننصح الحامل او المرأة التي تعاني من اصفرار في البشرة بتناول اللبن والاكثار منه، على ألا يقل عن معدل كوب، ولا يزيد عن كوبين في النهار.

ان فترة العلاج لا تقل عن 4 ايام حيث تعود البشرة الى نظارتها ولونها الطبيعي بعد ذلك.


هالات حول العينين

تلاحظ الحامل وجود هالات سوداء حول العينين، يرافقها احياناً وجود الكلف، ان هذين الحالتين متشابهتان في العلاج.

العلاج: تزود الحامل بكريمات هي مزيج من مواد طبيعية مغذية للبشرة ولتجديد الخلايا في آن، على ان يوضع الكريم يومياً وبطريقة مرنة (نقوم بتدريب الحامل عليها على كامل الوجه وحول دائرة العينين).

هذا الكريم مستحضر فعال يوضع صباحاً ومساء، ويعمل على تجديد الخلايا بطريقة سليمة، واعادة النضارة الى البشرة.
ان فترة العلاج تمتد حتى نهاية الحمل، ويمكن ان تستمر المرأة في استعماله، لانه مفيد للوقاية من اشعة الشمس.

التشققات الجلدية!

وتبدأ بالظهور في المرحلة المتوسطة من الحمل ..
العلاج: عبارة عن خلطات عشبية مختلفة، وماسك يوضع على الجلد مرة في الاسبوع ولمدة 4 دقائق، ثم يزال بالماء الفاتر.

وهناك بعض الحالات التي لا يتم معالجتها اثناء الحمل وتستطيع المرأة معالجتها بعد الولادة، ولو بعد فترة طويلة، عبر مستحضر مركب يدوياً من العسل، يتم وضعه على التشقق ويمسج مرتين في اليوم لفترة 4 اشهر، شرط ان يتم الاستحمام مرة واحدة بالماء الفاتر يومياً قبل استعمال الكريم.

النمش والكلف؟!

احياناً يكون النمش شبه مخفي، ويظهر بوضوح نتيجة الحمل، وكذلك الكلف.
العلاج: يتم بمستحضرات خصصت لهاتين الحالتين، او استعمال ما تيسر لديها من مطبخها (خضار او فاكهة) مثل: الكوسى، الخيار، والبرتقال.. الخ.
اذ يمكنها تقطيع الخيار الى شرائح ووضعها على الوجه لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يمسح الوجه بقماش قطني ناعم مرتين في الاسبوع.

دبغات!

ان علاج تدبغ الجلد يكون كالتالي:
يؤخذ مقدار قليل من زهرة الياسمين، يدق ويوضع مع القليل من الحليب الطبيعي غير المصنع، ويوضع هذا المستحضر على الوجه كماسك لمدة 10 دقائق يومياً، ولمدة اسبوع.

وبعدها تلاحظ المرأة صفاء بشرتها واستعادة رونقها.

جهزي دواءك في مطبخك!

اعصري البقدونس، وضعي سائله على وجهك لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الفاتر، فهذا الماسك يلطف بشرتك ويغذي خلاياها وينظفها من اي شائبة او بثور.

امزجي الطين الطبيعي بقليل من ماء الورد والماء البارد وضعيه كماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر. انه يساعد على التقليل من نسبة الدهون في الوجه (يستعمل للبشرة الدهنية أو البثور الملتهبة) ويلطف الوجه ويعالجه من الالتهابات والبثور".





--------------------------------------------------------------------------------
الام والطفل