القاهرة- بدأ السبت فتح تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب الناجحين فى إمتحانات الثانوية العامة الدور الأول لهذا العام عن طريق موقعى التنسيق الإلكترونى "موقع تنسيق الجامعات" أو "بوابة الحكومة المصرية".

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط انه يتم فى هذه المرحلة قبول 121 ألفا و66 طالبا وطالبة منهم 41 ألفا و354 من الشعبة العلمية بحد أدنى للدرجات 375 درجة فأكثر أى بنسبة 46ر91% فأكثر و79 ألفا و712 طالبا وطالبة من الشعبة الأدبية بحد أدنى للدرجات 334 درجة فأكثر أى بنسبة 46ر81% فأكثر وفقا لشرائح المجموع.

ويكون يوم السبت 19 يوليو للمجموعة العلمية الحاصلين على مجموع 405 درجات فأكثر والأحد 20 يوليو للحاصلين على مجموع 396 درجة لأقل من 405 درجات والأثنين لمجموع 392 درجة لأقل من 396 درجة والثلاثاء لمجموع 388 درجة لأقل من 392 درجة ثم الأربعاء للحاصلين على مجموع 384 درجة لأقل من 388 درجة..

والخميس لمجموع 379 درجة لأقل من 384 درجة والجمعة للحاصلين على مجموع 375 درجة لأقل من 379 درجة.

كما بدأ السبت فتح تسجيل الرغبات بالنسبة للمجموعة الأدبية للحاصلين على مجموع 377 درجة فأكثر ثم الأحد للحاصلين على مجموع 368 درجة لأقل من 377 درجة..

والأثنين للحاصلين لمجموع 360 درجة لأقل من 368 درجة والثلاثاء لمجموع 351 درجة لأقل من 360 درجة والأربعاء لمجموع 344 درجة لأقل من 351 درجة والخميس لمجموع 338 لأقل من 344 درجة والجمعة لمجموع 334 درجة لأقل من 338 درجة.

وقد تم فتح معامل الجامعات لإدخال الطلاب والطالبات رغباتهم عن طريقها إعتبارا من الساعة التاسعة صباح اليوم السبت وتستمر حتى الخامسة مساء ، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصى أو حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة يوميا طوال أيام المرحلة على أن تنتهى الساعة السابعة مساء يوم الجمعة آخر أيام التقدم بالرغبات.

ولكى يسجل الطالب رغباته لدى مكتب التنسيق يقوم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد ثم يدخل رقم الجلوس والرقم السرى الخاص به طبقا لمرحلته وبمجرد إدخال الطالب لرقمه السرى سيظهر له الموقع الخاص بإدخال رغباته.

وتجدر الإشارة إلى إنه فى حالة اختيار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافى المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافى وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ، كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات 48 رغبة وبدون وجود أى أخطاء.

وقد حدد مكتب التنسيق قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات ويختار الطالب الكلية أو المعاهد التى يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافى المتدرج والتى تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

وصرح عبد الحميد سلامة وكيل أول وزارة التعليم العالى والمشرف على مكتب التنسيق بأن الطلبات التى يتقدم بها الطالب للالتحاق بالجامعات،سوف تجمع يوما بيوم بالحاسب الآلى المركزى بجامعة القاهرة، الذى سيقوم أولا بأول بتوزيع الطلاب طبقا للحد الأدنى للدرجات ولتوزيعه الجغرافى على أن تعلن نتيجة المرحلة بعد الإنتهاء منها ب 48 ساعة.

وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه طبقا لشرائح المجاميع الحاصل عليها الطلاب فى الثانوية العامة فإنه من المتوقع أن ينخفض القبول بالكليات وخاصة كليات القمة ما بين 1 و 5ر1% ، كما يتوقع أن يتبقى أماكن خالية بالقطاع الهندسى لطلاب المرحلة الثانية.

من جهة أخري قرر محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب منح أوائل الثانوية بفرعيها العامة "علمي وأدبي" 10 آلاف جنيه لكل طالب من المتفوقين السبعة الفائزين بالمراكز الأولي على مستوي الجمهورية.

وقال لبيب إنه سيتم توزيع المكافأة المالية على الطلاب خلال الحفل الذي ستنظمه محافظة الإسكندرية بمناسبة عيدها القومي في السادس والعشرين من شهر يوليو الجاري.

وأكد المحافظ أهمية تكريم المتفوقين في المجالات كافة خصوصا المجالين البحثي والتعليمي..وقال "إن مثل ذلك التكريم يعد حافزا كبيرا للشباب لمواصلة تفوقهم العلمي".

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط


ومنقول من موقع مصراوى