لا شك أن شخصيه المرأة وأسلوب حياتها، يعتبرون ألسبب الأساسي لاستمرار أو لعدم استمرار الحمية.. إليك بعض أساليب الرجيم التي تناسب 4 أنواع من الشخصيات، كما تقول د‏.‏ سينثيا ساس :

الشخصية التي ليس لديها وقت للرجيم :








وهي المرأة المشغولة للغاية‏،‏ والتي تعمل طوال الوقت خارج منزلها‏،‏ وغالبا ما تفوتها الوجبات الغذائية وليس لديها وقت للطهي‏،‏ ولا لعد السعرات الحرارية‏،‏ ولا لوزن أو قياس أي شيء‏،‏ وتعتمد في غذائها على الوجبات الجاهزة‏،‏ وخطتها في الرجيم كما يلي‏:‏

- ضعي جدولا لتناول الطعام كل ثلاث أو أربع ساعات حتى لا يصبح تمثيلك الغذائي بطيئا‏،‏ ولتحمي نفسك من الشعور بالجوع والإفراط في تناول الطعام‏.‏

- املئي حقيبتك بعبوات صغيرة من الكورن فليكس المخلوط بالفواكه المجففة الذي لا تزيد السعرات الحرارية فيه عن ‏300‏ سعر حراري‏،‏ وعلب الزبيب الصغيرة‏،‏ وعبوات صغيرة من اللوز المقشر‏.‏

- خزني وجباتك الجاهزة في الفريزر‏،‏ واختاري الأنواع التي لا تزيد سعراتها الحرارية عن ‏400‏ سعر حراري أو أقل‏،‏ وتحتوي على الحبوب الكاملة مثل الأرز البني‏،‏ وعلى اللحوم الصافية‏،‏ والكثير من الخضراوات‏،‏ ويجب أن تتناولي في كل وجبة ‏10‏ جرامات من البروتين‏،‏ و‏3‏ جرامات دهون فقط‏،‏ وأقل من ‏575‏ ملجم من الصوديوم‏(‏ ملح‏).‏

الشخصية التي لا تريد التنازل عن طعامها المفضل‏:‏








هذه الشخصية تسيطرعليها فكرة أن الممنوع مرغوب‏،‏ وكلما حرمت من نوع معين من الطعام ازداد إقبالها عليه‏،‏ والرجيم المناسب لها هو تناول كل ما تحبه من أغذية‏،‏ لكن في حدود المسموح لها من سعرات حرارية وإتباع ما يلي‏:‏

-‏ عند تناول الطعام في المطاعم كوني حذرة فيما ستختارينه من غذاء‏،‏ واحسبي السعرات الحرارية التي يحتويها غذاؤك قبل أن تطلبيه‏.‏

-‏ تناولي ما تشائين من الطعام وقتما تشائين‏،‏ لكن عدلي الكمية التي تتناولينها‏،‏ فكل ما تأكلينه يجب أن يكون بكميات صغيرة‏،‏ فتناولي مثلا ‏100‏ جم من الشيبس ،‏ أو ‏100‏ جم من البسكويت أو الفشار‏.‏

-‏ اقرئي المكتوب على عبوات الغذاء قبل تناوله‏،‏ وتأكدي من أنك قمت بتناول مقدار واحد فقط‏،‏ فأحيانا العبوة تحتوي على أكثر من مقدار‏.‏

- ابحثي في الإنترنت عن قائمة السعرات الحرارية التي تحتوي عليها معظم الأغذية المعروفة لتكون دليلك عند تناول أي غذاء‏.‏

الشخصية التي تتناول غذاء الرجيم..‏ ولكن لا تفقد وزنا‏:‏








ربما تكونين من الشخصيات اللاتي يفرطن في تناول الغذاء الصحي مثل الكثير من الأرز البني‏،‏ أو الكثير من حبوب الإفطار‏،‏ لذلك رجيمك المثالي هو تناول ما تحبين مع مراقبة السعرات الحرارية والكميات التي تأكلينها وإتباع الخطوات التالية‏:‏

-‏ تعلمي كيف تطهين الأغذية المنخفضة السعرات الحرارية لتكون لديك بدائل لتختاري ما يناسبك منها‏.‏

-‏ قسمي الغذاء في أوعية صغيرة يسهل سحبها من الثلاجة أو الفريزر وتسخينها وتناولها‏،‏ بدلا من تسخين الغذاء كله وتناول كميات كبيرة‏.‏


الشخصية التي تغذي مشاعرها بالطعام:

حزينة تأكلين‏..‏ سعيدة تأكلين‏..‏ أنت في حاجة إلي بعض المساندة الاجتماعية بدلا من الإفراط في الطعام‏،‏ أما عن خطتك في الرجيم فتعتمد علي عقد صداقات مع أخريات لهن مشكلتك نفسها والاتصال بهن من خلال الإنترنت أو التليفون‏.‏

-‏ اشغلي نفسك بالأعمال اليدوية عند شعورك بالحاجة للطعام بالرغم من أنك غير جائعة‏،‏ مثل ترتيب المكتبة‏،‏ أو ألبوم الصور‏،‏ أو شغل التريكو‏،‏ وإذا شعرت بالحزن اكتبي مذكراتك‏،‏ أما إذا شعرت بالتوتر فاستمعي للموسيقي الهادئة‏،‏ أو مارسي بعض التمرينات الرياضية البسيطة‏.‏

-‏ فتشي عن صديقة تقوم معك بالرجيم تتوجهين إليها في الأيام الصعبة‏،‏ بدلا من التوجه إلي الثلاجة لتناول الطعام‏،‏ ولتبادل وصفات الرجيم الصحية والتمارين الرياضية‏.‏