إخناتون

[img]http://**********:openNamedWindow('viewer','w idget/viewer_popup.jsp?********_id=3&name=98894&element_ id=70509&mode=1n',670,480)[/img]

إخناتون، أو أمنحتب الرابع، هو ابن أمنحتب الثالث. وفي العام الرابع لحكمه، اختار موقعا لعاصمته الجديدة، وشرع في بنائها في العام التالي، وأطلق عليها اسم، أخت آتون، أي أفق أتون، تل العمارنة حالياً.

ثم بعد ذلك قام بتغيير اسمه، من أمنحتب الذى كان يعنى إرضاء آمون، إلى إخناتون الذى يعنى لصالح آتون. ويعني ذلك أنه تمرد على عبادة آمون، من أجل أتون رب الشمس أيضا. ولم يتم عمل أية تماثيل لهذا المعبود، وكان يتم تصويره على هيئة قرص الشمس، ينشر أشعته التي تنتهي بأياد بشرية، تعطي الحياة للعائلة المالكة.

وقد لعب الملك وزوجته الجميلة نفرتيتي، دور الوسيط، بين الرب آتون والشعب. ومن ناحية أخرى.

كان فن العمارنة فنا فريدا من نوعه، حيث كان يميل إلى الواقعية، مع بعض المبالغة، ونجح في تصوير العلاقة الحميمة، بين أفراد العائلة المالكة.


أسرة إخناتون
أمنحوتپ الرابع
بالهيروغليفية
الإسم الملكي: نفر خـپـرو رع ، و ن رع
Image:Hiero_Ca2.png
ra nfr xpr
Z2ss ra wa
n
Image:Hiero_Ca1.png

الإسم الأصلي: أمن حتپ ، نتجر حقا وَست

(مظهر أمون ، إله وسيد طيبة)
Image:Hiero_Ca2.png
M17 Y5
N35 R4
X1 Q3 R8 S38 O28
Image:Hiero_Ca1.png

إخناتون
{{{النطق}}} بالهيروغليفية
Image:Hiero_Ca2.png
i t
n
ra G25 x
n
Image:Hiero_Ca1.png


والد إخناتون أمنحوتب الثالث ووالدته الملكه تي الزوجة العظمى المفضلة لدى أمنحوتب الثالث وكان أمنحوتب الرابع الابن الاصغر . اخناتون لم يكن أصلا ولي العهد حتى وفاة الأخ الاكبر له تحوتمس .

امتد عهد أمنحوتب الثالث لنحو 38 عاماً ثم توفي تاركا العرش لابنه أمنحوتپ الرابع وربما بعد حكم مشترك ( coregency) دام بين 1 إلى 2 أو 12 عاما.بعد ان شارك والده في الحكم وهو في سن السادسة عشرة،[1] المواعيد المقترحة لحكم اخناتون هي من 1353 قبل الميلاد - 1336 قبل الميلاد او 1351 قبل الميلاد - 1334 قبل الميلاد.

وهناك الكثير من الجدل حول ما اذا كان أمنحوتب الرابع تولى العرش بعد وفاة والده ، أمنحوتب الثالث، او ما اذا كانت هناك حكم مشترك وبالمثل ، ورغم انه من المقبول ان اخناتون نفسه توفي في السنة 17 من حكمه ،هناك الكثير من الجدل حول ما اذا كان سمنخ كا رع شارك اخناتون في الحكم ربما 2 او 3 سنوات سابقة ، بعد اخناتون ،أصبح سمنخ كا رع الفرعون الوحيد فرعون ، و من المرجح انة حكم مصر لمدة تقل عن سنة.

[عدل] عاصمته الجديدة
إخناتون وأسرته يبدون اعجابهم بالشمس
إخناتون وأسرته يبدون اعجابهم بالشمس

لما تولى ( إخناتون) عرش البلاد حاول توحيد آلهة مصر القديمة بما فيها الاله أمون رع في شكل عبادة إله الشمس وحده, ورمز له بقرصها الذي سماه آتون, وقال عن معبوده.( أنه واحد لا شريك له) و في العام الرابع لحكمه، اختار اخناتون موقعا لعاصمته الجديدة، وشرع في بنائها في العام التالي، وأطلق عليها اسم، أخت آتون، أي أفق أتون، تل العمارنة حالياً[2]. وقد لعب الملك وزوجته الجميلة نفرتيتي، دور الوسيط، بين الرب آتون والشعب.





علاقات أخناتون

تزوج أمنحوتب الرابع نفرتيتي في بداية حكمه ، وكان للزوجان ست بنات وربما يعرف اثنين من اولاده أبناء من زوجه اخرى كيا .

أخناتون (1353 - 1336 ق.م.) بالاضافة إلى زوجته الرئيسية نفرتيتي (1352 - 1340 ق.م.) كان عنده زوجة ثانوية اسمها كييا ويرجح انها والدة توت عنخ أمون (1332 - 1322 ق.م.).

[عدل] زوجات أخناتون

* نفرتيتي
* كيا

كما يعتقد ان أخناتون تزوج بناته:

* ميريت آتون Meritaten ، ابنته الكبرى في اواخر حكمه ، وان كان من الأرجح انها حصلت على هذا اللقب بسبب زواجها من سمنكارع
* ميكيتاتون ابنه اخناتون الثاني وسبب هذا الافتراض هو وفاة ميكيتاتون بسبب الانجاب في السنة الرابعة من حكم اخناتون.
* ابنته الثالثه (عنخ سن پا أتن)التي اصبحت زوجه لتوت عنخ آمون فيما بعد.

[عدل] علاقات مشكوك في صحتها

هناك شك في العلاقه بين أخناتون و بين أخيه (سمنكارع) والعلاقه بين أخناتون ووالدته الملكه تي.

اثنا عشر عاما بعد وفاة أمنحوتب الثالث لا تزال الملكه تي والدته تذكر في نقوش على انها الملكه والمحبوبه من الملك. وقد أشير إلى ان اخناتون ووالدته تصرفا كما الأزواج حتى وفاتها. وهذا من شأنه ان يتم النظر اليه ان على انه زنا المحارم في ذلك الوقت. انصار هذه النظريه ينظرون إلى ان اخناتون التاريخي هو نموذج اديبوس الملك الاسطوري من طيبة .

كان حب أخناتون لسمنخ كا رع و تعلقه به خارجا عن نطاق المألوف فأطلق عليه لقبا نسويا من القاب زوجته.وهو ( الجمال الفائق لآتون) ولا يخجل من ان يطلق عليه (محبوبه) ولكن من المرجح ان سمنكارع كان الأخ غير الشقيق او ابنا لاخناتون ، بل ان البعض اقترح ان سمنكارع كان هو الاسم المستعار لنفرتيتي أو كيا ، وبالتالي واحدة من زوجات اخناتون.



صور لاخناتون


أخناتون مرتديا تاج أزرق


أخناتون ونفرتيتي


نقش لوجه أخناتون



متحف اللوفر


يارب الموضوع يكون وفى الغرض دا اللى عرفت اوصله لو عايزه عنه حاجه تانى قولى هجبلك
واى حاجه تانى انا فى الخدمه شوفى عايزه مين تانى