المواصلات البحرية -


ــ أعد الفرنسي دنيز بابان سنة 1690م والإنكليزي جوناثان هيولز سنة 1736م أول سفينة تسير على آلة بخاريه


ــ نجح كلود جومزوي دابانز عام 1778م في الإبحار على ظهر باخره بخاريه ذات مجادف وذلك بفضل تطوير العالم جيمس وات الآلة البخاريه إلى محرك فعال له أثر مضاعف في تحريك الآلات


ــ أتقن الإبحار البخاري في أميركا الشماليه صيف 1787 بفضل جون فيتش وجيمس رامساي


ــ أنشأ الأمريكي روبرت فيولتن في نيويورك عام 1807م أول سفينه بخاريه تجاريه تقطع الأنهار وسميت كليرمونت


ــ صنعت أول باخره معدنية في إنكلترا عام


ــ الأيرون مانبي كانت أول سفينه معدنية تجاريه صنعت في إنكلترا عام 1821م ومنطقة إبحارها نهر السين
1777م
ــ صنع الكونت شارك دي لامبرت أول زلاقه مائية عام 1906م وبلغت سرعتها فوق سطح الماء ستون كيلومتراً في الساعه

ــ إخترع الإنكليزي كريستوفر كوكريل الطائره الشراعيه عام 1959م


ــ أول كاسحه جليد يعود إختراعها إلى الترسانه البحريه الروسيه عام


ــ عام 1957م صنعت الترسانه البحريه في لينغراد أول كاسحة جليد نوويه
1864
ــ صنعت الترسانه البحريه الأمريكيه في 22 آيار 1958م أول سفينة شحن نوويه

ــ أطلقت الترسانه البحريه اليابانيه عام 1980م أول سفينة شحن مروحيه


ــ أعد جون سي باكلاي عام 1870م أول سفينة بمحرك هوائي عبر الأتلنتيك


ــ صنعت الترسانه البحريه في هافر نهاية عام 1986م أول باخره شراعيه


ــ صنعت مؤسسة السفن والمحيطات أول سفينة مغناطيسية في 27 كانون الثاني 1992 في كوب باليابان


ــ إبتكر الإنكليزي هوكنز عام 1821م المرساه وطورت فيما بعد بين عامي 1872-1887 من قبل ثلاثة إنكليزيين هم مارتن و باكستر وبايدز


ــ عام 1922م أبحر كل من قسطنطين جوسيل ودازول إلى باريس على متن سفينة مدفوعه بمحرك هوائي كبير

ـ
ـ إخترع الفرنسي لابيه دي لاشابيل سنة 1769م أول حزام نجاة في العالم

ــ إخترع الميكانيكي الإنكليزي جوزف براماه مروحه مؤلفة من ستة عشر شفره لدفع السفن عام


ــ توجت تجارب السويدي جي أريكسون بالنجاح ، ففي عام 1837توصل إلى إبتكار نموذج لمروحه دافعه
1785
ــ إخترع الإنكليزي إدوارد ماساي مسراع ميكانيكي عام 1801م أو مايسمى بمسجل السرعه في السفينه

ــ إبتكر الفيزيائي الفرنسي أندريه بلونديل أول مناره إشعاعيه أو مايسمى بمحطة إرسال لاسلكيه تحدد للطائره أو السفينه إتجاهها




*****************************


مقدمة عن صناعة السفن :


في اخر القرن التاسع عشر تغيرت صناعة السفن رأس على عقب بعد ان كانت تصنع السفن القديمه من الخشب سواء من خشب البامبو او الخيزران .




بعد اختراع المحركات البخاريه وتغير معها جسم السفينه و اصبح من الحديد .


وبدءت السفن اكثر قوة عبر المحيط مما ادى الى نشوء شركات لتنظيم خطوط ملاحيه عبر المحيط لنقل المسافرين و البضائع باعداد وكميات كبيرة .


اما اشهر السفن الكبيره في ذلك الوقت هي السفينة تيتانيك .


واصبحت السفن في ذلك الوقت تولد الطاقة الكهربائيه من نفسها ( مولدات خاصه ) .


وكانت تبلغ سرعتها من 20 – 25 عقدة .


اما الان فالسفن الملاحيه فتبلغ سرعتها اكثر من 40 عقده .



انواع السفن :



1- سفن نقل بضائع :


معظم محتويات هذا النوع من السفن عبارة عن مستودعات تعتمد على حسب نوع البضائع مثل :



( السيارات - قطع الغيار - حبوب مثل القمح -لحوم وخضار - مواد بناء - الخ )


و تحتوي على روافع بارزه لنقل البضائع من و الى السفينه .


وتتميز سفن نقل البضائع بقلة عدد مشغليها .




2 - سفن نقل بترول و مشتقاتة :


محتويات هذه السفن عبارة عن صهاريج و مخازن لحمل المواد البتروليه وهذه المواد اما ان تكون بحاله سائله او غازيه .



وعادتا تكون سفن نقل الغاز كروية الشكل .


وكذلك تتميز هذا النوع من السفن بقلة عدد مشغليها .





3- سفن الصيد :
تتميز سفن الصيد بكثرة روافعها البارزة لسحب شباك الصيد من البحر وبها مخازن عبارة عن ثلاجات لحفظ الصيد وبعض هذه السفن يوجد بها مصنع لتغليف او تعليب لحوم الاسماك .



4- سفن فندقه لنقل الركاب :
تتميز هذه السفن بشكلها العمراني الرائع و كأنها مدينه نموذجيه عائمه .

يصل طولها الى 120 مترا وتحمل اكثر من الف راكب .




5 - سفن عسكريه :
تتميز السفن العسكريه بلونها المموه و تتعدد اشكالها وانواعها وذلك على حسب دور كل سفينه .


الاسطول البحري العسكري عبارة عن مجموعة سفن متعددة المهام واكبر هذه السفن هي :


حاملة الطائرات وهي قائدة الاسطول المكون من السفن المدمره - الفرقاطات - سفن انزال - كاسحات الغام


- سفن تموين - طرادات - الغواصات - قوارب متنوعه .




6 - سفن خاصة :
يعتمد نوع هذه السفن على حسب المعدات المركبه بها مثلا :

سفن ابحاث علميه


- سفن ارصاد جويه


- سفن مراقبه


- سفن مسح - وغيرها .



__________________

الموضوع منقول ..... والرابط

http://www.4army.net/vb/showthread.php?t=4992