بسم الله الرحمن الرحيم
أولا :تعريف مدى البعيد: هو المدى الذي لا تصل فيه ضربات يدي الطرفين إلا بأخذ خطوة. و الإجراء الدفاعي الأكثر فاعلية فيه هو إستخدام الفوت وورك بالتراجع و الخطوات الجانبية مع ملاحظة أن الخطوة الجانبية تكون إلى الجانب و في نفس الوقت في إتجاه الخصم حتى إذا نظرت إليها من الأعلى كان شكلها حلزونيا باتجاه الخصم.

ثانيا :المبادئ المعتمدة في هذا المدى هي:
-مبدأ المقاطعة أو الإعتراض: و هو بكل بساطة الهجوم مضاد و سرعة الإستجابة لهجوم الخصم.
-مبدأ "أطول سلاح لمهاجمة أقرب هدف" مثال: الركل للركبة
-مبدأ "إذا كان الإشتباك لا بد منه فهاجم أنت أولا"-id-
-مبدأ "الحرب خدعة": و هو الإلتزام بمفاجأة الخصم فإذا كان غافلا عن تحضيرك الهجوم هاجم مباشرة و إذا كان حذر قم بخداعه بالفوت وورك و أيضا بما يسمى بالتهويش...ههه
ثالثا :ضربات أساسية من المدى البعيد
*والضربات الأساسية هي ضربات سهلة و يستطيع تنفيذها الجميع حتى بدون الحصول على تدريب في الفنون القتالية مع أن ذلك سيساعد كثيرا و على الأرجح ستغنيك عن غيرها من الضربات لسهولتها و فعاليتها الشديدة.
-الركلة الجانبية المنخفضة



و هي ثاني أهم الحركات لدي فمن إيجابياتها أنها مدمرة إذا أصابت الركبة -هدفي المفضل ولكن لا تستخدمها على من تحب- و مؤلمة جدا إذا أصابت الساق.
ملاحظة: مداها أطول من أختها الأمامية(حيث أنها تعتمد على أن الرجل أطول من اليد فإذا رأيت عدوك يهم بالهجوم بيديه قم باستخدامها كهجوم مضاد) و قوة الدفع فيها جبارة إذا وقفت بشكل صحيح و فاعليتها مضمونة....بالتجربة في الشارع..ههاهاها...مسكين إللي أصيب بها.
-الركلة الأمامية المنخفضة
[
]

وهي أهم الحركات لدي و تنفذ بطريقتين على هدفين مختلفين. فعند مهاجمة الركبة تكون حركتها دافعة نفس حركة الماي جري في الكاراتيه ولكن منخفضة. وعند مهاجمة ما بين الرجلين فتكون حركتها إلى أعلى بمجرد رفع الرجل بسرعة بين رجلي الخصم و تقوم بضربه بالساق أو بالكاحل حسب المسافة التي تقف عندها.
ملاحظة: الركلتين المنخفضتين لهما خاصية السهولة والسرعة و عدم الإضرار بالتوازن.

رابعا:ضربات ثانوية من المدى البعيد
*بمعنى لا تقوم بها في الشارع إلا إذا حصلت على تدريب جيد و كنت واثق من نجاحها.
-الركلة الجانبية المرتفعة و الركلة الأمامية المرتفعة



و الركلة الجانبية (يستخدم فيها العقب في ضرب الخصم أو حافة القدم) يفضل أن يرافقها حركة خداع لأنها ليست بتلك السرعة ولكن قوتها جارفة-قادرة على الإطاحة بالخصم-. و أكثر أهدافها أهمية هي فم المعدة أو حواف الأضلاع.



الركلة الأمامية (و يستخدم فيها المنطقة التي تحت أصابع القدم) و هي أسرع نسبيا و لكن ليس لها نفس فوة الدفع. وعادة ما تصيب أهدافها بصورة أدق من الجانبية كما أن أهدافها قد تكون الأنف أو الحنجرة أو فم المعدة.

ركلة الراوند هاوس
وهي ركلة سريعة تنفذ بالساق على الوجه (خصوصا الفك لتسبب إغماء) و هي تصلح كهجوم مضاد أو كجزء من جملة حركية مثل تسديد لكمة إلى الأنف و عندما يغطي الخصم وجهه من الأمام ويتراجع-يوفر لك المساف المناسبة"المدى"- تأتي الركلة على وجهه من الجانب فتصيب فكه.




صالات كاراتيه العرب