السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازاى تتخلص من وزنك الزائد او تحافظ عليه

اولا ضع هدف واقعى:-تخلص من 5-10% من وزنك الحالى هو هدف واقعى مضمون قد لايضعك فى قائمة اكثر من حولك رشاقة او يجعلك ترتدى بدلة او فستان زفافك – ولكن من المؤكد ان يكون له تأثير ممتاز على الحالات المرضية المتعلقة بزيادة الوزن- من زيادة الكوليسترول-ارتفاع ضغط الدم-مرض السكر-تصلب الشرايين
بعد تحقيق هدفك الواقعى الاول يمكن ان تضع هدف واقعى آخر 5 الى 10% اخرى

ثانيا انقاص الوزن البطئ اكثر نجاحا واستمرار:
ابتعد عن الرجيم الصدمة- او الرجيم القاسى اذا انقصت وزنك 2-4 كيلو اسبوعيا فانت عرضة اكثر لاستعادة هذا الوزن بعد ذلك الافضل هو انقاص وزنك من ربع الى نصف كيلو اسبوعيا وتستمر دون ان تستعيد ما نقصته فى المستقبل.

" لو انقصت 100 سعر حرارى يوميا من مما تتناول اى حوالى زجاجة مياة غازية فسوف ينقص وزنك 3 كيلو بنهاية العام وحوالى 8 كيلو اذا اضفت 30 دقيقة مشى نشيط 5 مرات اسبوعيا.


ثالثا تمارين اكثر
لو زادت عضلاتك قوة بتمرينات التقوية لاصبحت تستهلك طاقة اكثر حتى اثناء الراحة.
لو كنتى لا تمارسى اى رياضة فيمكنك البدء فورا ببرنامج مشى انزلى من الاتوبيس محطة قبل الوصول الى المنزل وامشى الباقى اركن السيارة فى الركن البعيد من الشركة او السوق التجارى وامشى
زد المسافة يوميا حتى تصل الى 30 دقيقة ذهبية يوميا


رابعا سجل ما تأكل
من السهل ان تأكل أكثر مما خططت ومن الاسهل ان تأكل أكثر مما تحتاج سجل كل شئ مهما كان صغيرا او تافها بسكوتة صغيرة او كوب عصير يضيف العديد من السعرات الى غذاءك

. خامسا تجنب التغيرات الحادة فى السكر
تجنب الاطعمة التى ترفع السكر سريعا فى الدم لانها ينتج عنها ارتفاع سريع فى الانسولين مما ينتج عنه انخفاض سريع ايضا فى السكر وهذا يؤدى الى الجوع السريع. اهم هذه الاطعمة هو الخبز الابيض الدقيق الابيض- الارز الابيض .

سادسا اشرب الكثير من المياه
ليس من المعقول كلما تعطش تشرب الماء المحلى بالسكر والمضاف اليه النكهات المختلفة مثل العصائر والشاى والصودا الخ كلها عبارة عن ماء + لون + طعم + الكثير من السعرات فى حين ما يحتاجه جسمك هو الماء فقط.
أشرب ماء فقط حتى خارج المنزل فى محل العصائر والاكشاك اشترى زجاجة مياة بدلا من المياه الغازية
ومن الشائع جدا ان يخطئ الانسان الاحساس بالعطش ويعتقد انه جوع ويسارع بأكل شئ ما بينما كل مايحتاجه هو الماء . اذن حتى لو احسست بالجوع سارع بشرب كوب كبير من الماء فقد تكون عطشانا فقط.
فى المقابل تناول الاطعمة التى ترفع السكر ببطء مثل العيش السن الخضروات الفواكه الحبوب


سابعا لا تخشى الدهون الصديقة
تناول الدهون الصديقة كما فى الزيتون والصويا والمكسرات والزيوت النباتية يعطى الجسم الكثير من الفيتامينات و يخفض الكوليسترول عكس الدهون المشبعة والنشويات المطبوخة.
بعض التمارين الريا ضية لشد منطقة البطن والصدر:






























(( صحتك بالدنيا والفين سلام وتحية ))