السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..............................................


الرتم:

شجر معروف كانت العرب إذا خرج أحدهم إلى سفر عمد إلى شجرة منه فيعقد غصنا منها فإذا عاد من السفر ووجده قد انحلَ قال خانتني امرأتي, وإذا وجده على حالته قال لم تخني.



الرتيمة:
ناقة كان العرب إذا مات واحد منهم علقوا ناقته عند قبره وسدوا عينيها حتى تموت يزعمون أنه إذا بعث من قبره ركبها.



التعمية والتفقئة:
كان الرجل إذا بلغت إبله ألفا قلع عين الفحل يقولون: إن ذلك يدفع عنها العين , فإذا زادة عن الألف فقأ عينه الأخرى.



ضرب الثور عن البقرة :
كانت البقرة إذا إمتنعت عن الشرب ضرب الثور يزعمون أن الجن يركب الثيران فيصدون البقر عن الشرب.



الهامة:
كانوا يزعمون ان الإنسان إذا قتل ولم يأخذ بثأره يخرج من رأسه طائر يسمى الهامة وهو كالبومة فلا يزال يصيح على قبره: اسقوني إلى ان يأخذ له بثأره, ويزعمون إن الهامة لا تزال عند ولد الميت لتعلم ما يكون من خبره فتخبر الميت.



تثنية الضربة:
زعموا أن الحية تموت في أول ضربة فإذا ثنيت عاشت.



التوغل والغيلان:
يزعمون أن الغول يتوغل لهم في الخلوات في صور متنوعة فيخاطبونه وتخاطبهم
وزعمت طائفة من الناس أن الغول حيوان مشئوم وهو يشبه الإنسان والبهيمة ويتراءى لبعض المسافرين في أوقات الخلوات والليل.



وقال الجاحظ: /scenic
الغول كل شيء يتعرض للسيارة ويتلون في ضروب الصور والثياب وفيه خلاف
وقالوا :إنه ذكر أو أنثى ولكن أكثره أنثى



أما بكاء المقتول: /yalhwy
فكانت النساء لا يبكين الميت حتى يأخذ بثأره فإذا أخذ بثأره بكينه.



رمي السن:
فكانوا يزعمون أن الغلام إذا ثغر فرمى سنه في عين الشمس بسبابته وإبهامه وقال:
أبدليني بأحسن منها فأنه يأمن من أسنانه العوج والفالج :]



جز النواصي:
كانوا إذا أسروا رجلا ومنوا عليه وأطلقوه جزوا ناصيته h3h3/



الإلتفات:
فكانوا يزعمون أن من خرج في سفر والتفت وراءه لم يتم سفره فأن التفت تطيروا له



تعليق كعب الأرنب:
من علقها عليه لم تصبه عين ولا سحر وذلك أن الجن تهرب من الأرنب لأنها تحيض وليست مطايا الجن



شق الرداء والبرقع: /girl-in-love
يزعمون أن المرأة إذا أحبت رجلا ولم يشق عليها رداءه وتشق هي عليه برقعها فسد حبهما



نهيق الحمير:
يزعمون ان الرجل إذا قدم قرية فخاف وباءها فوقف على بابها قبل أن يدخلها ونهق كما تنهق الحمير لم يصبه وباؤها



نفور الناقة:
يزعمون إذا نفرت الناقة وذكر اسم أمها فأنها تسكن حتى الان موجود هذا الاعتقاد موجود الى الان بباديه فلسطين للاسف :to2to2:


حك الخرزة:
كانت عندهم خرزة يزعمون ان العاشق إذا قام بحكها وشرب ما يخرج منها صبر واتسم بالسلوان :iuby(1):



نكاح المقت:
من سنتهم نكحت المقت وهو ان الرجل إذا مات قام ولده الأكبر فألقى ثوبه على امرأة ابيه فورث نكاحها
فإن لم يكن له بها حاجة زوجها لبعض أخوته بمهر جديد فكانوا يرثون النكاح كما يرثون المال



البحيرة:
ناقة كانت تنتج خمسة أبطن وكان الأخير ذكر شقوا أذنها وامتنعوا عن ذكاتها ولا تمنع من ماء ولا مرعى



الوصيلة:
ففي الغنم كانت الشاة إذا ولدت أنثى فهي لهم وإذا ولدت ذكر فهو لآلهتهم فان ولدت ذكر وانثى قالوا وصلت أخاها فلا يذبح الذكر لآلهتهم


ألحام:
(الذكر من الإبل) إذا أنتجت الناقة من صلب الفحل عشرة أبطن قالوا حمي ظهرها فلا يحمل عليه ولا يمنع من ماء ولا مرعى



الأنصاب:
حجارة كانت لهم يعبدونها وهي الأوثان ومفردها نصب



الأزلام:
سهام كانت لهم مكتوب على بعضها (أمرني ربي) وعلى بعضها (نهاني ربي)
فإذا أراد الرجل السفر أو عمل أمرا ما يهتم به ضرب بتلك القداح
فإذا خرج الأمر مضى لحاجته وإذا خرج النهي لم يمضي.



وئد البنات :
أي دفنهن أحياء
حيث كانوا في الجاهلية إذا رزق أحدهم بأنثى ظل وجهه مسودا وقد قيل إنهم يقتلونهم خشية العار وبمكة جبل يقال له أبو دلامة كانت قريش تئد فيه البنات /girl-work /girl-work /girl-work /girl-work
وقيل إن صعصعة جد الفرزدق كان يشتري البنات ويفديهن من القتل كل بنت بناقتين وجمل.



الاكتساب ببغي الجواري . /mr47 /mr47 /mr47



شكرا والسلام ختام