بسم الله الرحمن الرحيم
1_ عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).أخرجه مسلم.
2_ عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خيركم من تعلم القران وعلمه).أخرجه البخاري.
3_ عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الذي يقرأ القران وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة, والذي يقرأ القران ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران). أخرجه البخاري.
4_ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين).أخرجه مسلم. ِ
5_ عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا حسد إلا في اثنين: رجل اتاه الله القران, فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار, ورجل آتاه الله مالآ, فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار). أخرجه البخاري.
6_ عن البراء بن عازب رضى الله عنه قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف, وعنده فرس مربوط بشطنين , فتغشته سحابة فجعلت تدنو, وجعل فرسه ينفر منها. فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له , فقال: ( تلك السكينة تنزلت للقرآن). أخرجه البخاري.
7_ عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة, والحسنة بعشر أمثالها لا أقول:{ألم} حرف, ولكن : ألف حرف,ولام حرف, وميم حرف).أخرجه الترمذي.
8ـ عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الذي ليس في جوفه شئ من القران كالبيت الخرب).أخرجه الترمذي.
9_ عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يقال لصاحب القران: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا , فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).أخرجه الترمذي.
10_ عن النواس بن سمعان رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (يؤتى يوم القيامة بالقران وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران , تحاجان عن صاحبهما). أخرجه البخاري.

واللهم صلى على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين