بسم الله:"الباء" حرف جر يفيد الاستعانة مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. اسم : اسم مجرور بحرف الجر "الباء" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وهو مضاف، ولفظ الجلالة بعده مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة.
والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره " أبتدىء.. أو ابتدائي". وجملة البسملة "جملة اسمية" إذا قدرنا الكلام: ابتدائي "بسم الله ...". وهي جملة فعلية إذا قدرنا الكلام:" أبدأ "بسم الله ..." وعلى أي حال فهي جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
الرحمن: نعت لله مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الرحيم: نعت ثان لله مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الحمد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعة الضمة الظاهرة.
لله: اللام حرف جر يفيد الاستحقاق مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الله: لفظ الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة الجر الكسرة الظاهرة.
والجار و المجرور متعلقان بالخبر المحذوف، أو في محل رفع خبر.
رب العالمين: "رب" صفة لله مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. العالمين: اسم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الرحمن الرحيم: صفتان لله تعالى مجرورتان وعلامة جرهما الكسرة الظاهرة على آخرهما.
مالك: صفة مجرورة لله تعالى وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على الآخر، وهو مضاف إضافة حقيقية على معنى اللام المفيدة للملكية.
يوم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف .
الدين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إياك : " إيا " ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم، و"الكاف" حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. أو "إياك": ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نعبد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " نحن".
والجملة لا محل لها من الإعراب استئنافية.
وإياك : الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. "إياك": " إيا" ضمير نصب منفصل في محل نصب مفعول به مقدم. أو "إياك": ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
نستعين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، "والفاعل" ضمير مستتر وجوبا تقديره "نحن".
والجملة لا محل لها من الإعراب معطوفة على الاستئنافية السابقة "إياك نعبد".
اهدنا: اهدِ: فعل دعاء مبني على حذف الياء، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره "أنت". نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الصراط: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المستقيم: صفة لـ "الصراط" منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره.
صراطَ : بدل كل من كل (مطابق) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الذينَ : اسم موصول مبني على الفتحة في محل جر بالإضافة.
أنعمْتَ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير رفع متحرك متصل مبني في محل رفع فاعل.
عليهم : على: حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب, هم: ضمير جر متصل مبني في محل جر بـ"على", والجار والمجرور متعلقان بالفعل "أنعمت".
والجملة لا محل لها صلة الموصول.
غيرِ : صفة لـ "الذين" مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
المغضوبِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
عليهم : على: حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب, هم: ضمير جر متصل مبني في محل جر بـ"على", والجار والمجرور متعلقان باسم المفعول "المغضوب".
ولا : الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ولا: حرف نفي زائد للتأكيد مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أو هو: اسم بمعنى "غير" مبني على السكون في محل جر معطوف على "غير الأولى، وهو مضاف (كما أورد الدكتور علي عبد المنعم عبد الحميد في كتابه "نور اليقين .. معجم وسيط في إعراب القرآن الكريم- بتصرف يسير).
الضالين : اسم معطوف على "المغضوب" مجرور، وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم- باعتبار "لا" حرف نفي زائد. أو مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه جمع مذكر سالم- باعتبار "لا" بمعنى "غير" مضافة (حسب المرجع المشار إليه سابقا).

المصــــــــدر : روآء