ما من عذر يمنعك من الحفاظ على رشاقتك لأنك تعمل على الحاسوب.
في هذا السياق توصل العلماء إلى أن العمل المكتبي خطر بقدر التدخين ويسبب زيادة الوزن وقد يؤدي إلى تجلط وريدي عميق إذا كان دوام العمل طويلاً مع الإشارة إلى أن
59% منا يجلسون فترةً طويلة وراء مكاتبهم وبالتالي، حياتنا عرضة لمخاطر صحية.

ثمة طرق بسيطة جدا لإجراء التمارين خلال العمل.

إذا كان للمكتب سلالم، أنصح بصعودها ونزولها لبضع دقائق في اليوم وهي طريقة رائعة لجعل الدم يتدفق عبر الجسم. من الطرق البديلة، ينصح أيضاً بالمشي إلى المتاجر لشراء قارورة مياه عوضاً عن إحضارها من مقصف العمل. كما أن التمدد على المقعد مفيد أيضاً (أنظر الإطار). تلك طريقة مؤكدة للقيام ببعض التمارين المنتظمة. أما إذا كنت تعمل طوال الأسبوع، فمن المهم معرفة كيفية تقسيم الوقت. يمكن لعشرين دقيقة من التمرين أن تجلب الفوائد عينها لتمرين طويل المدة، شرط أن تتم بالطريقة الصحيحة».

تمارين متنوعة
إلى ذلك، تعد كرة التمرين طريقة أخرى لتمرين عضلاتك في العمل فضلاً عن كونها أقل ثمناً وجلبة من آلة الدوس. كما يمكن استخدامها ككرسي في العمل لتقوية العضلات وتحسين الوضعية. يصار إلى نفخ الكرة ببساطة بواسطة مضخة و الجلوس عليها. تبدو الكرة مستقيمة، إلا أن سطحها غير مستقر، لذا يجب أن يثبت الجسم الوضعية لتعزيز القوة الجسدية. للحفاظ على وضعية مستقيمة، لا بد من تقويم العمود الفقري وهو أمر لا يحصل عند الجلوس على كرسي مدولب. رغم أن الجلوس على كرة زرقاء كبيرة تلفت أنظار الزملاء، إلا أنها ليست تطفلية بقدر آلة الدوس وتبدو أكثر طبعية.

مع ذلك، للحصول على فوائد صحية إضافية، يجب القيام بتمارين أخرى وراء المكتب. ففي جامعة بيربيك في لندن، يتم تحفيز الموظفين والطلاب على ممارسة تمارين تمديد العضلات من أجل تحسين المرونة وتخفيف الضغط النفسي وتعزيز الأداء. توصي الجامعة بالقيام بثلاثة أو أربعة تمارين في الساعة، مع الحفاظ على وضعية المط لست ثوان وتكرارها ست مرات.

تستهل هذه التمارين بمد الرقبة. إجلس بشكل مستقيم، أبقِ وجهك إلى الأمام وحاول لمس كتفك اليسرى بأذنك اليسرى وحافظ على هذه الوضعية فترة قصيرة، من ثم كرر التمرين مع الجانب الآخر. بعدئذ قف وأبعد قدميك عن بعضهما وضع يدك على وركك للقيام باستدارة جانبية، واستدر قدر الإمكان إلى اليسار ومن ثم إلى اليمين. بالنسبة إلى تمرين الكتفين، إجلس أو قف بوضعية صحيحة ومن ثم ارفع كتفيك وأدرهما ثلاث مرات إلى الأمام وثلاثاً إلى الخلف.

التمرين المفضل عند البعض هو الجلوس أو الوقوف ووضع اليد عند أسفل الظهر ودفع الورك إلى الأمام والكتف إلى الخلف من أجل تقويس العمود الفقري. من ثم يحين الوقت للقيام بجولة مشي لخمس دقائق في أرجاء المكتب قبل العودة إلى مزاولة بعض الاعمال الشاقة. ستجعلكم تمارين تمديد العضلات أقل تشنجاً أمّا المشي فسيفيدكم لأنه يبعدكم لبعض الوقت عن شاشة الكمبيوتر.

أفضل تمارين تمديد العضلات في المكتب

* تمرين الرقبة
إجلس بشكل مستقيم. أبق وجهك إلى الأمام وحاول لمس كتفك اليسرى بأذنك اليسرى. حافظ على هذه الوضعية ومن ثم أعد رأسك إلى وضعيته المستقيمة. عاود الكرّة مع الجانب الأيمن. حذار من شد كتفيك أو إحنائهما.

* الاستدارة الجانبية
قف، أبعد قدميك عن بعضهما وضع يديك على الوركين. استدر ببطء قدر الإمكان إلى اليمين. إسترخ ومن ثم عاود الكرة إلى الجهة اليسرى.

* تليين الظهر
قف أو إجلس في وضعية صحيحة. ضع يديك عند أسفل ظهرك وادفع بوركيك إلى الأمام وبكتفيك إلى الخلف من أجل تقويس العمود الفقري واسترخ بعدئذ.

* تمديد الذراعين
مدّ ذراعيك إلى جانبيك، شدّ معصميك إلى الخلف، المس كتفيك ومن ثم عاود التمرين.

للحفاظ على الرشاقة خلال العمل

- خذ استراحة كل عشرين دقيقة.

- إحرص على الجلوس بشكل مستقيم، إذ إن الوضعية الخاطئة قد تسبب مشاكل في الظهر وهي السبب الأكثر شيوعاً للإجازات المرضية.

- حاول استخدام مكتب مائل لتصحيح الوضعية الخاطئة.

- أعلم رب عملك إذا كنت تشعر بعدم ارتياح في مكتبك، فسيزوّدك بالعلومات حول كيفية العمل بطريقة صحيحة وقد يتمكن من تأمين أجهزة تساعدك.

- لا تراسل زملاءك عبر البريد الالكتروني، بل الأجدر بك الذهاب إليهم والتحدث معهم مباشرةً.

- لا تلازم مكتبك في فترة الغداء، سيفيدك المشي ولو لخمس دقائق.

- لا تمض طوال النهار والمساء جالساً أمام شاشة. تمشَّ قليلاً أو انضم إلى ناد رياضي. إذا كان لا بُدّ مشاهدة التلفاز، حاول القيام ببعض التمارين في الوقت عينه.










عن اندبندنت
الجريدة