اول شئ اقول السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا جيبالكم كلام جميل اووى من كلام سيد الابرار

هينفعكوا اووى فى دينكم

بس انا ارجو الموضوع ده يتثبت لانه عباره عن اجزاء كتيره وهو من كتاب الاذكار للنووى

وهو مش اذكار فقط ولكن نصائح وحاجات كتير

وارجوا من الاعضاء انه يتثبت

_________________________________________________واول باب هو بابجامع الدعوات.........ويتمثل فى ..........________________________________________ _________1...اداب الدعاء وهو يتمثل في اعلم ان المذهب المختار الذى عليه الفقهاء والمحدثوث وجماهير العلماء من الطوائف كلها من السلف والخلف ...ان الدعاء مستجب قال الله تعالى(وقال ربكم ادعونى استجب لكم)
وقال تعالى (ادعوا ربكم تضرعا وخفيه)...

ومن شرائط الدعاء....

.1_ان يكون مطعمه حلالا وكان يحيى بن معاذ الرازى رضى الله عنه يقول كيف ادعوك وانا عاصى وكيف لا ادعوك وانت كريم .

.2_ حضور القلب وسيأتى دليله ان شاء الله وقال بعضهم المراد بالدعاء اظهار الفاقه والا فالله سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء....وقال الامام ايو احمد الغزالى فى الاحياء (اداب الدعاء عشره)..

.1_ان يترصد الازمان الشريفه كيوم عرفه وشهر رمضان ويوم الجمعه والثلث الاخير من الليل ووقت الاسحار..

.2_ان يغتنم الاحوال الشريفه كحاله السجود والتقاء الجيوش ونزول الغيث واقامه الصلاه وبعدها قلت وحاله رقه القلب.

..3_استقبال القبله ورفع اليدين ويمسح بهما وجهه فى اخره..

.4_ خفض الصوت بين المخافته والجهر.

..5_ألا يتكلف السجع وقد فسر به الاعتداء على الدعاء والاولى ان يقتصر على الدعوات المأثوره فما كل احد يحسن الدعاء فيخاف عليه الاعتداء...وقال بعضهم ادعى بلسان الذله والافتقار لا بلسان الفصاحه والانطلاقويجب الاحاح فى الدعاء..

.6_التضرع والخشوع قال الله تعالى (انهم كانوا يسرعون فى الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) قال تعالى (ادعوا ربكم تضرعا وخفيه).

..7_ان يجزم بالطلب ويوقن بالاجابه ويصدق رجاءه فيها ودلائله كثيره مشهور قال سفيان بن عيينه رحمه الله (لا يمنعن احدكم من الدعاء ما يعلمه من نفسه فان الله تعالى اجاب شر المخلوقين ابليس اذا قال ..رب انظرنى الى يوم يبعثون قال (انك من المنظرين)...

.8_ان يلح فى الدعاء ويكرره ثلاثا ولا يستبطئ الاجابه...

.9_ان يفتح الدعاء بذكر الله تعالى....وقلت بالصلاه على رسول الله صلى الله وعليه وسلم بعد الحمد لله تعالى والثناء عليه ويختمه بذلك ايضا..

..10_وهو واهمها الاصل فى الاجابه وهو التوبه ورد المظالم والاقبال على الله تعالى ..............................قال الغزالى (فما فائده الدعاء مع ان القضاء لا مرد له؟فاعلم ان من جمله القضاء رد البلاء بالدعاء فالدعاء سبب يرد البلاء ووجود الرحمه كما ان الترس سبب بدفع السلاح والماء سبب لخروج النبات من الارض فكما ان الترس يدفه السهم فيتدفعان فكذلك الدعاء والبلاء ...................................

...والله واعلم

وهذا هو اول باب

ولسه فى ابواب كثيره اووى وجميله جدااا تفيدنا فى ديننا وتعرفنا نا لا نعرفه فى حياتنا عن ديننا ...ان الله العليم الحكيم الرحيم بعبيده والحمد لله

[/b]