1- لإزالة البقع الناتجة عن البترول، ترش البقعة بقليل من رذاذ مبيد الحشرات.
2- إستخدمي مادة التنر لإزلة بقع دهان الحائط.
3- تزال بقع الكاتشب ومنتجات الطماطم بإستخدام كريم الحلاقة الخاص بالرجال، ويكفي أخذ كمية بسيطة في راحة اليد تدلك بها البقعة برفق بأحد الأصابع، ويجب عليك توخي الصبر حينئذ، حيث يستغرق ذلك حوالي عشر دقائق حتى تزول البقعة تماما .
4- للتخلص من بقع اللبان '' العلك '' تؤخذ الملابس المحتوية على بقعة اللبان وتوضع في كيس من البلاستك ثم توضع في الفريزر طوال الليل، وفي الصباح ستجدين اللبان ينفصل عنها بسهولة جدا، مع ضرورة إستخدام كيس من البلاستك توضع به الملابس التي بها اللبان، وإلا سوف تلتصق الملابس بالثلج والأشياء المثلجة بالفريزر.
5- يمكن إزالة بقع الحشيش الأخضر بوضع طبقة سميكة من معجون الأسنان على البقعة وتدعك حتى يتم تغطية منطقة البقعة كلها، واتركيها لساعات قليلة، وبعد ذلك ضعي يدك تحت البقعة وادعكيها بصابون التواليت تحت الماء الدافئ الجاري من الحنفية، وهذا الدعك بالصابون يكون فوق معجون الأسنان، وبهذا ستزول البقعة تماما.
6- يمكن إزالة بقع الصمغ بفركها بالماء وكحول أبيض.
7- البقع الناتجة عن الإتساخ بعصير الكرز، تعالج بليفة مبللة بالشاي بفركها جيدا وتركها لمدة ساعتين على الأقل، ثم تنظف وتغسل بماء فاتر مع صابون سائل.
8- بقع الشوكلاتة تزال بالماء البارد، أما إذا كانت البقعة عنيدة فيمكننا التخلص منها بمنشفة قطنية بعد غطسها في محلول البنزين وفركها مع البقعة ثم بالماء الفاتر مع مسحوق الغسيل.
9- البقع الناتجة عن ملمع الأحذية، يمكن إزالتها بإستعمال مادة البنزين أو الكاز ثم اتركيه يجف في الهواء ثم اغسليه بالماء الساخن مضافا إليه مسحوق الغسيل أو الشامبو.
10- لإزالة البقع الصعبة من الملابس، إسكبي القليل من زيت الذرة على البقعة وادعكيها حتى تزول ومن ثم اغسليها بالصابون.
11- لإزالة بقع الدم الحديثة على الملابس القابلة للغسل، تشطف بالماء، ثم تغسل غسلا عاديا، أو تنقع في الماء البارد والملح بنسبة ملعقة كبيرة لكل لتر ماء ثم تشطف وتغسل.
أما إذا كانت البقعة في نسيج غير قابل للغسل، فتصنع عجينة من النشا وتغطى بها البقعة وتترك مدة من الزمن تسمح بامتصاص النشا للبقعة.
12- ويمكن إزالة بقع الدم بأن تسكبي عليها قليلا من مادة الجلوكوز وهو المغذي الطبي الذي يستعمل في المستشفيات.
13- للتخلص من بقع الصدأ، ضعي قليلا من عصير الليمون الحامض مع القليل من الملح فوق البقعة، ومن ثم وضع القماش تحت أشعة الشمس ليجف، ووضعه بعد ذلك في الغسالة للتخلص من البقعة نهائيا.
14- وللتخلص من بقع الصدأ أيضا، إفركي البقعة بحبة من البندورة الناضجة حتى تستخرجي العصير منها، بعد ذلك إفركي مكان البقعة جيدا ثم إغسليها بالماء والصابون مع الفرك جيدا.
15- أما عن بقع الشمع، فيمكن إزالتها بأن يجرد الشمع من على الملابس بقدر الإمكان بملعقة أو سكين حتى تبقى بقعة الشمع التي لا يمكن جردها، ثم بعد ذلك نضع فوق البقعة وتحتها فوطة ورقية أو ورقة نشاف، ثم نشغل المكواة على درجة حرارة متوسطة، بحيث تكون دافئة، وتكوى بها البقعة فوق ورق النشاف فسوف تلاحظين أن الورق يمتص الشمع المنصهر.
16- يمكن إزالة بقع الحبر بإستخدام سبري الشعر، حيث يرش عليها ثم يترك حتى يجف ثم يغسل بعد ذلك كالمعتاد.
17- ولإزالة بقع القلم الجاف، إستعملي الكحول المستعمل في تطهير الجروح او ماء كولونيا الليمون، إفركي المنطقة بقليل منه ثم إشطفيه بالماء.
18- أما عن بقع أقلام التلوين ( الفلوماستر )، فيمكن إزالتها برشها بمثبت الشعر، ثم غسلها بماء دافئ.
19- لإزالة بقع الشوكلاتة، تنقع الثياب مباشرة في الماء المضاف إليه صابون الصحون حتى الصباح ثم تغسل بعد ذلك.
20- البقع الناتجة عن الإتساخ عن الطين أو الوحل، يمكن التخلص منها بتركها لتجف، ثم افركيها واغسليها بالماء الفاتر والصابون، وإذا ما تركت أثر على الثياب فيمكن معالجتها بإضافة قليل من سائل المبيض على ماء الغسيل.
م.ن