وصفة لاطالة عمر النساء



دراسة تظهر أن تناول الاسبرين بشكل منتظم من قبل النساء يخفض خطر الوفاة الناجم عن الأزمات القلبية.

شيكاغو - قالت دراسة نشرت الاثنين ان تناول ما بين قرص واحد الى 14 قرصا من الاسبرين اسبوعيا قد يخفض خطر الوفاة بشكل عام بين النساء وبصفة خاصة من الازمات القلبية.


ووجد الباحثون ان النساء اللائي تناولن الاسبرين بشكل منتظم انخفضت لديهن مخاطر الوفاة بنسبة 25 في المئة اثناء سنوات الدراسة الاربع والعشرين.


وقال الدكتور اندرو شان وزملاؤه بمستشفى ماساتشوستس العام وكلية هارفارد للطب انه في حين لا يوجد دليل ملموس على ان العلاج بالاسبرين يحسن فرص النجاة من الموت لدى الرجال والنساء الذين يعانون امراضا في القلب فان المعلومات عن فائدته للنساء اللائي لا يعانين من امراض القلب محدودة ومتضاربة.


وكتب فريق شان في دورية "سجلات الطب الباطني" الصادرة هذا الاسبوع "استخدام الاسبرين من عام إلى خمسة مرتبط بالانخفاض الكبير في الوفيات الناتجة عن امراض الاوعية الدموية للقلب (...) وعلى النقيض فانه لم يلاحظ انخفاض مهم في مخاطر الوفيات بالسرطان حتى بعد عشر سنوات من استخدام الاسبرين".


وكانت الفوائد أكبر لدى النساء الاكبر سنا اللائي تناولن جرعات منخفضة الى متوسطة.


واعتمد التقرير على بيانات مأخوذة من دراسة شملت حوالي 80 ألف ممرضة اميركية وبدأت في عام 1976 وتتبعوا صحتهن بالتفصيل، وفي الفترة من 1980 وحتى 2004 جرى توجيه سؤال للنساء كل عامين عما اذا كن يتناولن الاسبرين بشكل متكرر والجرعة اللاتي يتناولنها.


وفي بداية الدراسة لم يكن لدى النساء أي تاريخ لامراض القلب.


واجمالا لم تستخدم 45300 امرأة الاسبرين فيما تناولت 29 ألف امراة ما بين قرص واحد الى 14 قرصا اسبوعيا وتناولت 5 الاف امراة أكثر من 14 قرصا. وبحلول عام 2004 كان هناك 9477 حالة وفاة منها 1991 وفاة بسبب امراض القلب و4469 بسبب السرطان.


وقال الباحثون ان النساء اللائي قلن انهن تناولن الاسبرين انخفض لديهن خطر الوفاة لاي سبب بنسبة 25 في المئة مقارنة مع النساء اللائي لم يستخدمن الاسبرين بانتظام كما قال الباحثون.


واضافوا أن الاسبرين ربما يساعد في اطالة العمر من خلال الحد من الالتهابات وتخفيف تلف الخلايا الذي يسببه التعرض للاكسجين ومن خلال اليات اخرى.

المصدر من موقع ميدل ايست اون لاين