قبل أن تنسي.. احفظي هذه الطرق لتتمتعي بذاكرة قوية






أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بالقدرة على الحفظ والتذكر، ووهبه العقل الذي لم يتمكن العلماء حتى الآن من معرفة أسراره.
وتعتبر الذاكرة إحدى القدرات التي يتفوق فيها البعض على البعض الآخر، فنجد أناس لديهم ذاكرة قوية وحادة، مقابل أشخاص يعانون من ضعف الذاكرة وقلة التذكر.

وبشكل عام، هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة، وأخرى تؤدي إلى زيادة الذاكرة، فضلاً عن نصائح تفيد في تذكر الناس.

عوامل تؤدي إلى ضعف الذاكرة:
1- عدم الاستعمال: فالذاكرة تشبه العضلة، إذا لم يتم تمرينها بشكل مستمر؛ فإنها تضمر وتضعف، كما أن عدم استخدام المعلومات وتذكرها من فترة لأخرى يؤدي إلى ضعف المسارات العصبية الموجودة بين الخلايا العصبية، ويتعذر بالتالي تذكر المعلومة.
2- التدخين وشرب الخمر وتعاطي المخدرات.
3- القلق المستمر والاكتئاب.
4-أمراض الغدة الدرقية والسكري والفشل الرئوي وأمراض الكبد والكلى.
5- نقص فيتامين B12.
6- بعض الإصابات الدماغية كالتهاب السحايا، الذي يؤثر على الأعصاب المحيطة بالدماغ.
7- تناول بعض العقاقير كالحبوب المهدئة ومضادات القلق والاكتئاب.
8- اضطرابات النوم: وقد أظهرت الدراسات أن هناك صلة مباشرة بين الحرمان من النوم وضعف الذاكرة.

نصائح لحفظ معلومة جديدة:
للذين يعانون من ضعف في التذكر، هناك بعض الطرق التي ينصح بها الخبراء، والتي تؤدي إلى حفظ المعلومات، ومن هذه النصائح:
1- إتباع قاعدة (الفهم- التحليل –الربط) فالفهم الجيد وربط المعلومة الجديدة بمعلومات معروفة مسبقاً يساعدك على تذكرها بسهولة.
2- كتابة المعلومات بعد تلقيها مباشرة، لكي يتم تثبيتها في المراكز العصبية للدماغ.
3- حولي كل معلومة جديدة إلى مزيج من الرسوم والكلمات، لأن نصف الدماغ يتعامل مع الكلمات والأرقام والنصف الآخر يتعامل مع الصور.

كيف تحافظي على ذاكرة متقدة:
أما إذا أردت المحافظة على قوة ذاكرتك، فإن الخبراء والعلماء ينصحون باتباع الخطوات التالية:
1- مارسي الرياضة بانتظام.
2- تعلمي هوايات جديدة وحلي بعض الألغاز.
3- ثابري على القراءة وحاولي تنمية ثقافتك في العديد من المجالات.
4- تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن (كالحبوب والخضار والفواكه والمأكولات البحرية).
5- تناولي الملح والسكر باعتدال وابتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة.
6- نامي جيداً فالنوم المنتظم لمدة ست ساعات يومياً يساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة، كما أن النوم أكثر من تسع ساعات يومياً يسبب خمول الذاكرة وتراجعها.

أغذية مفيدة في تقوية الذاكرة:
هناك العديد من الأغذية والنباتات التي وهبنا الله إياها، والتي تساعدنا في تقوية الذاكرة، والتغلب على سرعة النسيان، ومن هذه العلاجات الطبيعية لتقوية الذاكرة:
1- النباتات العطرية مثل إبرة الراعي وإكليل الجبل.
2-الجوز والقرفة والزبيب والفلفل الأبيض والزعفران.
3- حبوب اللقاح، وهي نافعة أيضاً للتوتر والإرهاق.
4-الزعرور، والذي يزيد كمية الأكسجين ويحسن الدورة الدموية في الدماغ.
5-الجينسنغ، لأنه يزيد التركيز ويقوي الذاكرة.
6-الميرمية، والتي تثبط الأنزيم المسبب للزهايمر.
7-حصا البان، يضاف إلى الشامبو وتفرك به فروة رأس المصاب بالزهايمر فيستعيد الذاكرة تدريجيا.