10 نصائح يجب مراعاتها عند زيارة الطبيب




الكثير منّا يزور الطبيب بانتظام، فمع كل مشكلة صحية تتعلق بنا أو بأحد أفراد أسرتنا، يصبح من الضروري زيارة الطبيب للاطمئنان على الصحة، والاستماع للنصائح، وأخذ الوصفة الطبية، فضلاً عن تشخيص المرض وغيرها.

وتعد زيارة الطبيب من الأمور الحساسة جداً في حياتنا، فهي كزيارة المحامي، يجب أن نعرف ماذا نقول لهم، ونستمع باهتمام إلى ما يقولوه لنا.

ولأن الكثير منّا يذهب إلى الطبيب دون سابق ترتيب، وقد أصابنا الهلع والخوف من الحالة الصحية لدينا أو لدى أحد أفراد أسرتنا، فإننا نحتاج إلى بعض الإرشادات الخاصة، من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة خلال الزيارة.

وبشكل عام، يمكن الوصول إلى أفضل النتائج عند زيارة الطبيب إذا تعاونت معه, فتقدمين له الشرح الوافي عن مرضك والأعراض التي تشعرين بها, وفي نفس الوقت تصغي جيداً لكل ما يقوله لك. وإليك بعض الإرشادات التي وضعها لك "د. وليم ستاسون" بجامعة هارفارد الأمريكية و "د. مارتين ليتوين" بجامعة تولين والتي يجب مراعاتها عند زيارة الطبيب:

1- أخبري الطبيب مباشرة عن السبب الذي من أجله حضرت إليه: علماً أن نصف المرضى يتجنبون إخبار الطبيب مباشرة بما يشكون منه كما يجب إخبار طبيبك بتاريخ بدء شعورك بالمرض وكيف تطورت الحالة, ولا تخفي عنه أي تفاصيل مهما بدت لك بسيطة فقد نفيده كثيراً في تشخيص الحالة.

2- أجيبي على أسئلة الطبيب بدقة: ولتكن إجاباتك صريحة ولا تخفي عنه شيئاً أخبريه إذا كنت تتناولين أقراصاً للنوم أو لتخفيض الوزن أو أدوية لتخفيف الآلام, أو حتى إذا كنت تتبعين وصفة طبيب آخر, ففي معظم الأحيان يكون التشخيص نتيجة معرفة تفاصيل من المريض وليس عن طريق الكشف عليه.

3- كوني متأكدة من إرشادات الطبيب: أحياناً يبدأ الطبيب الحديث بمصطلحات علمية, ففي هذه الحالة لا تخجلي من أن تطلبي من طبيبك أن يبسط لك الشرح حتى تفهمي الإرشادات التي يجب إتباعها. واحرصي على أن تفهمي طريقة استعمال كل دواء, ويفضل أن تكرري أنت الإرشادات أمامه حتى تتأكدي من صحة فهمك.

4- لا تخافي من طرح أسئلة خاصة بطريقة العلاج.

5- كوني على علم بمفعول كل دواء والسبب الذي من أجله تتناوليه: فإنه من الصعب على أي مريض أن يتناول أي دواء إلا إذا عرف سبب تناوله وتأثيره.

6- احرصي على معرفة الأعراض الجانبية التي يسببها لك كل دواء تتناوليه: أما إذا كنت تتناولين أدوية بها نسبة مخدرة فلا تقودي سيارتك.

7- احرصي على أخذ ميعاد مسبق من طبيبك: حتى تعطي فرصة للطبيب لتنظيم مواعيده وعدم إرهاقك بالانتظار فترة طويلة.

8- إذا واجهتك أي مشكلة من الدواء الذي وصفه لك الطبيب, أخبريه على الفور: حتى يمكن تفادي حدوث مضاعفات, فقد يصف لك الطبيب الدواء, فلا تتردي في استشارة الطبيب عند حدوث أي مشكلة.

9- احرصي على أن تتبعي إرشادات الطبيب: فمنذ مغادرتك العيادة, أنت وحدك المسئولة عن علاج نفسك.

10- ولكن طالما أنت في عيادة الطبيب احرصي على أن تكوني واضحة صادقة صريحة: فإن التعاون بين الطبيب والمريض حيوي جداً.