تأهلت اليابان إلى دور الـ16 من مونديال 2010 بالفوز على الدنمارك بثلاثة أهداف لهدف في ختام مباريات المجموعة الخامسة مساء الخميس.
وحصلت اليابان على ست نقاط من فوزين وخسارة لتلحق بهولندا التي أكدت تصدرها للمجموعة بالحصول على النقاط التسع كاملة بالفوز في الجولة ذاتها على الكاميرون بهدفين لهدف.
وبذلك تواجه هولندا في دور الـ16 سلوفاكيا صاحب المركز الثاني بالمجموعة السادسة، بينما يواجه الساموراي الأزرق باراجواي متصدر المجموعة ذاتها.
وبات الأسود الكاميرونية هو الفريق الإفريقي الوحيد الذي لم يسجل أي نقاط خلال النسخة الجارية من كأس العالم، بعدما حصل الجزائر ونيجيريا نقطة وحصلت غانا على ثلاث، في حين حصدت كوت ديفوار نقطة قبل مواجهة كوريا الشمالية عصر الجمعة.
أحرز ثلاثية اليابان كيسوكي هوندا وياسوهيتو إندو وشيندي أوكازاكي في الدقائق 17 و30 و87، بينما جاء هدف الدنمارك عن طريق يون دال توماسون في الدقيقة 81 من متابعة لركلة جزاء أهدرها بنفسه.
وشهدت الدقيقة 73 من مباراة هولندا والكاميرون مشاركة نجم الطواحين آريين روبن الأولى في المونديال الجاري بعد تعافيه من الإصابة، بل وساهم بشكل مباشر في هدف الفوز.
وأحرز هدفي هولندا روبن فان بيرسي وكلاس يان هونتلار في الدقيقتين 36 و83، بينما أحرز صامويل إيتو هدف الكاميرون الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 65.

المصدر: في الجول