المملكة العربية السعوديه




السعودية أو المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة من دول شبه الجزيرة العربية، يحدها شمالا كل من العراق والأردن والكويت، وشرقا الامارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين والخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب يوجد فيها أقدس الأماكن الدينية لدى المسلمين، المسجد الحرام في مكة، والمسجد النبوي في المدينة.


الشعار الوطني: لا إله إلا الله محمد رسول الله

العاصمة : الرياض

اكبر مدينة : الرياض
اللغة/اللغات الرسمية : العربية
نظام الحكومة : حكومة ملكية مطلقة
ملك : عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ولي العهد : سلطان بن عبد العزيز آل سعود

الوحده
اعلنت : 23 سبتمبر 1932
الأعتراف به : 8 يناير 1926
التوحيد :20 مايو 1927
المساحة : 2,149,690كم²

السكان

- 2006 توقع. : 27,019,731
- الكثافة السكانية : الديانة = الاسلام 100% (43)
11/كم² (205)
العملة ريال سعودي (SAR)
فرق التوقيت +3 (UTC)
رمز الانترنت الدولي .sa
رمز الاتصال الهاتفي +966

تاريخ

كانت شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات ومهدا للرسالات السماوية والرسل. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل أنزل الله عز وجل القرآن علي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حسب العقيدة الإسلامية، وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وترامت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار الدولة الاسلامية.

ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. على أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من احداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصدا للحجاج والمعتمرين والزائرين.

نشأة الدولة السعودية



الدولة السعودية الأولى

* محمد بن سعود: تولى الامارة بعد وفاة أبيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور محمد بن عبد الوهاب وقد سانده الأمير محمد بن سعود إلى أن توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

* عبدالعزيز بن محمد: يعتبر من أبرز أمراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه إلى أنحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والأراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.

* سعود بن عبدالعزيز بن محمد: استتب له الأمر في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.

* عبدالله بن سعود: استمر حكمه أربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت إلى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة، استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م وأسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأخذوا إلى مصر ومنها إلى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.

الدولة السعودية الثانية

* فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.

* عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

الدولة السعودية الثالثة


* استطاع الملك عبدالعزيزالذي دخل الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه اّل الرشيد, كما إستطاع عبدالعزيز إسترجاع الإحساء والقطيف وباقي نجد والحجاز بين 1913-1926.أصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز, في التاسع والعشرون من يناير 1927 إسترجع لقب ملك نجد, لاحظت المملكة البريطانية المتحدة استقلال المملكة الناشئة, عرفت المملكة فيما بعد بإسم مملكة نجد والحجاز. صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سبتمبر 1932 ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز ال سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.

لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى اتحاد الأمم, كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية, إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. مؤخرا أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

قبيل وفاة عبدالعزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل إبنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.

تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الخاطئة والفشل في التصرف حيال المنافسة الإقليمية من الرئيس المصري جمال عبدالناصر. نتيجة لذلك تنحى سعود عن الحكم لأخاه فيصل عام 1964.

اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخته,فيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

السياسة


الدستور ونظام الحكم

لا يوجد دستور رسمي مكتوب للمملكة بالمعنى المتعارف عليه دولياً، وإن كان عدد من ملوك و قيادات الدولة قد صرحوا بأن الدولة تتخذ من القرآن و السنة النبوية دستوراً لها. ولكن يوجد أيضاً ما يسمى بالنظام الأساسي للحكم، والذي أقر العمل به عام 1992 م، ويحدد بعض حقوق وواجبات الحكومة والمواطنين. وفي عام 2006 تم إقرار نظام هيئة البيعة، والذي سينظم مستقبلاً عملية اختيار ولي العهد من قبل أبناء مؤسس المملكة الملك عبد العزيز.

ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

المعارضة

لا يوجد في المملكة العربية السعودية اي احزاب او حركات معارضة سوى حركة جماعة جهيمان والتي تفككت في عام 1979 بعدحادثة الحرم المكي. اما خارج البلاد فقد قامت العديد من الحركات المعارضة من اشهرها تنظيم القاعدة في أفغانستان تحت قيادة أسامة بن لادن والحركة الإسلامية للإصلاح في المملكة المتحدة بقيادة الدكتور سعد الفقيه

تطبيق الشريعة الاسلامية

تطبق السعودية الشريعة الإسلامية في كثير من نواحي الحياة و خصوصاً في المجالين الجنائي و مجال الأحوال الشخصية واستقاء المناهج التعليمية و النظم التربوية، كما ينص النظام الأساسي للحكم على عدم سنّ أي أنظمة مخالفة للشريعة. و يلعب الدين الاسلامي دور كبير جدا في حياة السعوديين خصوصا مع وجود المقدسات الاسلامية فيها مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

العلم السعودي

دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن الكريم والسنة النبوية وجميع الأنظمة مستمدة من تعاليم الاسلام الحنيف التي تطبقها المملكة تطبيقآ عمليآ وراية المملكة العربية السعودية قماش لونه أخضر يحمل باللون الأبيض شهادة لااله الا الله محمد رسول الله تعلو السيف الذي يرمز الي الحق والعدالة.

الجغرافيا

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية، و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

* سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 2000 م.
* سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
* هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الغرب من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م، تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها جبل طويق من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
* سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
* بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.

المناخ

في وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.

السكان

قدر عدد سكان المملكة العربية السعودية في يونيو 2006 ب 27,019,731. تشمل حوالي 5,576,076 من المقيمين الأجانب. حتى الستينات من القرن الماضي غالبية السكان كانوا من البدو الرحل وأشباه البدو الرحل, نتيجة للإزدهار الإقتصادي والتطور المدني, أكثر من %95 من السكان يعتبرون من الحضر. معدل المواليد هو 29.56 حالة ولادة لكل 1000 شخص. معدل الوفاة هو فقط 2.62 حالة وفاة لكل 100 شخص. بعض المدن والواحات يقطنها أكثر من 1000 شخص لكل متر مربع(2.600 متر مربع). حوالي %90 من السعوديين من أصول عربية, بلإضافة إلى ذلك هناك بعض المواطنين من أصول أسيوية وشرق أفريقية. هناك أكثر من سبع ملايين وافد من أنحاء العالم, تشمل من الهند: 1.4 مليون شخص, بنغلاديش: مليون شخص, الفلبين: 950,000 شخص, باكستان: 900,000 شخص, مصر: 750,000 شخص. هناك الكثير من العرب من الدول المجاورة يعملون في المملكة وخاصة الاردن وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن. هناك أكثر من 100,000 غربي في المملكة, الأغلبية منهم يعيشون في مجمعات

الأديان
الإسلام
لا يوجد بين سكان السعودية الأصليين طوائف دينية غير مسلمة. يشكل السنة غالبية السعوديين، معظمهم على المنهج السلفي في العقيدة، و هو النهج المعتمد في التعليم. وقد اندثر الارتباط بين المواطنين العاديين والمذاهب الفقهية المشهورة، إلا أنه تاريخياً كان المذهب الحنبلي هو السائد في وسط البلاد، و الشافعي في غربها، والمالكي في المنطقة الشرقية وخصوصاً الأحساء. و الحنبلي هو المعتمد في نظام التعليم كما أنه هو السائد بين هيئة كبار العلماء المخولة بإصدار الفتاوى. يسمح بالرجوع إلى كافة المذاهب الفقهية في القضاء، إلا أن الحنبلي له الأفضلية.

وتوجد في المملكة عدة أقليات شيعية، أكبرها الطائفة الشيعية الاثنا عشرية، ويتركز أتباعها في شرق البلاد، حيث يشكلون غالبية سكان مدينة القطيف و ضواحيها و يشكلون نسبة كبيرة من السكان في مدن وقرى واحة الأحساء، كما توجد أيضاً طائفة منهم في منطقة المدينة المنورة حيث يشكلون أقلية من السكان هناك. و تتفاوت الإحصائيات حول نسبة الشيعة الاثني عشرية بين السعوديين ما بين 5% و 15%.(1)(2)

أما الشيعة الإسماعيلية فمساكنهم التقليدية في مدينة نجران و ما حولها، كما توجد أقلية غير معروفة العدد تتبع المذهب الزيدي في جنوب البلاد على حدود اليمن،(3) عدا عن أتباع المذهب الزيدي من الجالية اليمنية الموجودة في البلاد.
الأديان الأخرى

تسمح المملكة للجاليات التي تعتنق المسيحية والهندوسية بالدخول إلى البلاد والعمل لفترة مؤقتة, ولكن لا يسمح لهم بممارسة شعائرهم بصفة علانية. بحسب مصدر مكتب الولايات التحدة الأمريكية السياسي يوجد في المملكة مابين 500,000 إلى مليون ممن يعتنقون عقيدة الكاثوليك. التأشيرات للمملكة غير مسموحة لمن يحملون جواز سفر إسرائيلي.

الإقتصاد

تحولت المملكة العربية السعودية من بلد صحراوي قليل الموارد إلى واحدة من أغنى الدول في المنطقة بعد فضل الله عليها بالثروة النفطية الكبيرة.
دور النفط في الإقتصاد السعودي

يلعب النفط دوراً كبيراً في دخل المملكة حيث يعتمد الإقتصاد على النفط بنسبة 75% وهي احدى الصادرات الرئيسية بلإضافة إلى الغاز والحبوب.

وكانت المملكة في عهد الملك فيصل في شدة الفقر حيث أعلن إفلاس خزينة الدولة وفي الثمانينات وبعد اكتشاف أبار النفط بكميات تجارية هائلة قامت الطفرة والإنتعاش مما عزز الإقتصاد السعودي وجعلها من أغنى دول العالم.

ويعد الإقتصاد السعودي من أقوى الإقتصادات العالمية ويعزى دلك لوجود أكبر حقول النفط على مستوى العالم المتمثل في الأحساء والقطيف و للنهوض الصناعي الكبير في المملكة والمتمثل في مدينتي الجبيل وينبع. وتعد أرامكو السعودية وسابك من عمالقة النفط والصناعة البتروكيماوية عالمياً.

العملة

الريال هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة، ويتكون الريال من 100 هللة، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة. ويعادل الدولار الأمريكي (3,75) ريالاً.

الصناعة

تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، إحتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.

ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. و ليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.

تعد المملكة أول منتج للبترول واحتياطه وتصنف في المرتبة الخامسة من حيث احتياط الغاز الطبيعي و المرتبة العاشرة في انتاج الغاز الطبيعي.
الفلاحة

* الزراعة: تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، وتستهلك 95% من المياه المتوفرة في البلاد. وأهم الانتاج الزراعي : حبوب 4،75 مليون طن، (أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها إلى دول العالم ويصدر جزء من الأنتاج إلى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.

* الماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الاسماك 50،000 طن (لؤلؤ).