غالبا ً ما نشاهد ، في المنتديات .. وفي ذيول بعض رسائل البريد الالكتروني ، صورة ، تحوي بيت شعر أو اسم المرسل أو العضو ، وربما حملت البريد الالكتروني لصاحب هذه الصورة .
يمكننا أن نطلق على هذه الصورة : توقيعا ً ... " متماشين بذلك .. بالمفهوم العام لدى الكثيرين :) "



أظنك وبدخولك على هذا الدرس أنت عازم على إنشاء توقيع لك :) ، إذن ... اتبع التالي


إن تحديد الغرض من التوقيع ، وجمع الصور التي تريد وضعها ، والعبارات والمعلومات ، ستتحكم كثيرا ً في شكل التصميم من حيث الإخراج والترتيب ...
إذن .. خطط لما تريده في توقيعك قبل الشروع في التصميم !



ممتاز ، لنفرض مثلا ً أنك من محبي السيارات !! ، وتريد أن تعبر عن حبك للسيارات في هذا التوقيع :) ، إذن يلزمك أن تجلب صورة السيارة المحببة لك ! ، وتحدد المعلومات .. حددها صاحبنا هنا بـ :
الطارة :) " كاسم مستعار " البريد الالكتروني " name@name.com " العبارة " سق بذوق أو لا تسوق :) "




ممتاز ممتاز :) ... قطعنا شوطا ً كبيرا ً جدا ً في " كيفيتنا " هذه :) ، الآن يجب عليك أن تكون ملما ً بشئ من خصائص الفوتوشوب لكي تتمكن من المتابعة .. إن لم تكن كذلك ... عليك بالتوجه لأخذ " دورة مبتدئة في الفوتوشوب " بعدها ستكون مؤهل إن شاء الله لتكملة الخطوات التالية .



من السئ حقيقة ، أن يكون توقيعك كبير جدا ً وبطئ في التحميل جدا ً ووو إلخ ... لذلك اتبع النصائح التالية :
- لا تبالغ في مقاس توقيعك .. " أنصحك بـ 468 * 60 بيكسل "
- حاول أن يكون عرضه أكبر من طوله " على شكل مستطيل "
-احفظه بنسق JPG إذا كنت تستعمل ألوانا ً كثيرة ولا تريده أن يكون شفافا ً !




حسنا ً .. افتح البرنامج بالمقاسات التي اقترحناها عليك " أو غير ذلك " ... اختر اللون المناسب " سيارات اممممم أحمر ! أصفر ، لون فاقع لأنها هنا أنسب " .. حسنا بعد اختيارك للون .. انشئ " شفيفة جديدة " وقم بتعبئتها باللون الذي اخترته .




بعد ذلك قمت بالبحث في الإنترنت عن صورة مناسبة وخرجت بهذه الصورة الرائعة ، قم بإدخالها للفوتوشوب واللعب فيها " حقيقة اللعب تمثل في إزالة أطراف هذه الصورة بواسطة القناع الدمجي "



قمت بأخذ صورتي هذه ، وألقيت بها في جانب التوقيع الأيمن ، وقمت بتغيير " هيئة " الشفيفة إلى أحد الهيئات المتاحة " اختر ما يناسبك !





قمت بالأستفادة من درس " كيفية صنع تأثير الشبكة أو التلفزة فطبقت الدرس وأدرجت الناتج في التصميم كشفيفة مستقلة " فكانت النتيجة



الآن .. أقوم بإضافة النصوص التي قمت بتحضيرها " الإسم ، البريد الالكتروني ، عبارة أو بيت شعر أو .. إلخ "