لندن :

يبدو أن لغة العيون لم تعد تقتصر على المحبين بل أصبحت أجهزة الكمبيوتر هى الأخرى قادرة على فهمها، فهناك فريق من العلماء في مجال تقنية المعلومات يعكفون على دراسة علمية تمكن الإنسان من استخدام العين البشرية لكتابة الرقم السري الخاص بالدخول إلى الحاسب الآلي دون الحاجة إلى استخدام لوحة المفاتيح.

ويهدف العلماء في هذه الدراسة إلى استخدام نظام آلي يوضع على شاشة الكمبيوتر يعمل على إرسال أشعة تحت حمراء إلى وجه المستخدم للحاسب بحيث تؤدي إلى ظهور انعكاسات في العين التي تقوم بدورها باختيار الرقم السري الخاص من خلال الحروف والأرقام الظاهرة على الشاشة.

وأشارت مجلة "نيوساينتست" العلمية البريطانية إلى أنه تم حتى الآن اختبار هذه الطريقة على 18 مستخدماً كانت نسبة الخطأ لديهم نحو 3 في المئة، كما تم تجربة الدخول على جهاز الكمبيوتر باستخدام نظرة العين من خلال اختيار ثمانية أحرف فاستغرقت القراءة 10 ثوان في الوقت الذي أخذت فيه نحو ثانيتين ونصف باستخدام لوحة المفاتيح، إلا أن أفضلية استخدام طريقة العين تكمن في سريتها التامة.

ومن جانبه،أكد الدكتور مانوكومار أحد المشاركين في اختراع هذا النظام الآلي من جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية أن هذه الطريقة من أفضل الطرق أمناً لمستخدمي الحاسب الآلي حيث لا يمكن لأي شخص كشف الرقم السري الخاص بالحاسب لأن كتابة الرقم السري تتم عن طريقة قراءة العين وليس عن طريق لوحة المفاتيح.

وتأتى هذه الخطوة من جانب العلماء للحيلولة دون اقتحام الهاكرز لأجهزة الحاسبات الحفاظ على كلمات المرور دون طباعتها على لوحة المفاتيح خاصة وأن عمليات القرصنة ازدادت فى الآونة الأخيرة ولم يشفع منها أكثر المواقع أمناً.

اعتقد المصريين هيلاقوا للموضوع ده حل بردو